فارس الشاشه الخليجيه خالد أمين: انا ضد الفن الذى لا يحمل رساله انسانيه
واقول لا اينما وجدت الخطأ • لماذا تتطرق قضايا المسلسلات الكويتية في غالب الأحيان الى عيوب المجتمع الكويتي؟
- المشكلة تكمن في ندرة الكتاب، وفي الحركة الأدبية عموماً، لذا نجد الروايات الجنسية و روايات الفضائح هي الاكثر رواجاً، رغم ضعفها من الناحية التكنيكية، ولكن نظرا لغريزة الفضول الموجودة لدينا كبشر، نجد أن هناك اقبالاً كبيراً على هذا النوع من الروايات، نظراً للسعي الدائم لمعرفة عيوب الآخرين .
• ما سبب ابتعادك عن المسرح؟
- انا مع المسرح الجماهيري وقد قدمت أعمالاً لمسرح الطفل، ولكني أرى أن المسرح التجاري مسرح مادي أكثر مما هو مسرح اصلاحي، وانا لست ضد فكرة ان يأخذ الفنان حقه المادي، بالاخير نحن بشر ونريد العيش الكريم, ولكن انا ضد التمثيل من دون أن تكون هناك رسالة انسانية تهدف الى خدمة الحياة وتسهم في بناء الهيكليات المعرفية والاخلاقية والروحية في المجتمع.
• ما اكثر دور احببته من الادوار التي اديتها؟
- دوري في مسلسل «وبعد».
• هل كان مسلسل «وبعد» نقطة تحول في حياتك الفنية؟
- هو ليس نقطة تحول بقدر ما هو جهد من بعد توقف لفترة طويلة، لأني كنت منشغلاً في الدراسة في بيروت. لكني أحببت دوري في مسلسل «وبعد» ربما كان بسبب الأزياء، فكنت أرتدي البيجامة في المنزل، بعكس الاعمال السابقة التي عادة ما يظهر فيها الشاب مرتدياً الدشداشة في المنزل. انا بالعادة احب ان اقدم اشياء طبيعية واساليب حديثة بالتمثيل. ايضا انا كنت اول واحد امثل كراكتر ذوي الاحتياجات الخاصة ورجل الدين الملتحي في مسلسل «بيت تسكنه سمرة».
• متى تقول «لا»؟
- أينما أجد الخطأ، أقول «لا».
• ما هو سلاحك مع المراة؟
- سلاحي معها هو العقل.
• شاهدناك في برنامج «الرجل» وكنت خفيف الدم، لماذا لم تفكر باعمال كوميدية ؟
- للاسف كتابة الكوميديا اصبحت «مسخرة» فكتابة الكوميديا فعل في غاية الخطورة، وينبغي على كاتب الكوميديا أن يستلهم الموقف الكوميدي من الموقف الحياتي وليس من الكلمة، لان الموقف هو الذي يصنع الكلمة و الكوميديا.
• هل تدقق في القدرات الفنية للكاست الذي يشاركك اعمالك؟
- نعم اتأكد ودائما أسأل نفسي عن كيفية الاستفادة من خبرتي هذه مع الفنانين العاملين في العمل
• كلمنا عن دور أديته وشعرت بقوته؟
- شاركت في سهرة تلفزيونية اسمها «رائحة الحنة» مع الفنان ابراهيم الحربي وفرح علي وكان عبارة عن ثلاثة أجزاء. ظهرت بعشر دقائق فقط، ولكني استطعت ان اترك بصمة كبيرة رغم صغر دوري في السهرة. أنا بطبيعة الحال لا أؤمن بأن يظهر الفنان على الشاشة دون أن يترك أثراً أو بصمة يشار إليها .
• هل تتدخل في تعديلات بالاخراج و الاعداد؟
- نعم .. أحيانا أتدخل.
• بعد مشوارك الطويل، ما هو الدور الذي تتمنى أن تقدمه؟
- لحد الآن لم يكتب لي دور مركب. الدور الذي اريده بالفعل كتبته الكاتبة وهج وكانت فكرتي.
• ألا تعتقد ان وجود الفنانة الكبيرة حياة الفهد في مسلسل «وبعد» ساعدك بتسويق نفسك كفنان وتسويق العمل رغم ضعف دورها فيه؟
- دور الفنانة حياة الفهد كان محورياً، كالعادة، ولولا دورها لما وجدت شخصية فارس والمسلسل بشكل عام متعوب عليه والجهد المبذول في انتاجه كان عظيماً. وانا اذكر ان مشهد وفاة الأب استغرق عشر ساعات من التصوير من غير اي اخطاء. لذا تطلب المشهد لقوته ان تؤديه فنانة عملاقه قادرة على متطلبات المشهد. كان لذلك المشهد طابعه الخاص بالاخراج.
• هل من حاله تعيشها بحياتك اليومية تحب ان تجسدها؟
- ليس هناك حالة معينة وأنا، عموما افضل البحث عن القضايا المهمة اولاً، وبالتالي الحالة التي تتبع القضية.
• هل تؤيد فكرة ان يقتصر مجال التمثيل على حملة الشهادات العليا؟
- من أجل الوصول الى الارتقاء في اي مجال، لا بد من تواجد خطوات تؤهل الانسان للوصول الى أعلى الدرجات، سابقاً كان يعتقد ان التمثيل موهبة فحسب. وهذه الفكرة خاطئة وقد اثبتت الدراسات الحديثة أن الموهبة وحدها لا تكفي فهي دائما بحاجة الى بعد أكاديمي تغذي الرؤى الفنية وكذلك الرؤى الثقافية والحياتية .
• غالبا ما نرى ان الرجل في المسلسلات الخليجية هو المتسلط الشرير، والمرأة هي الضحية، ما سبب تكرار هذا الاسلوب في الكتابة؟
- لان معظم كتاب تلك النصوص هم من النساء[/b][img][[/color]url=http://www.0zz0.com][/url][/img]
واقول لا اينما وجدت الخطأ • لماذا تتطرق قضايا المسلسلات الكويتية في غالب الأحيان الى عيوب المجتمع الكويتي؟
- المشكلة تكمن في ندرة الكتاب، وفي الحركة الأدبية عموماً، لذا نجد الروايات الجنسية و روايات الفضائح هي الاكثر رواجاً، رغم ضعفها من الناحية التكنيكية، ولكن نظرا لغريزة الفضول الموجودة لدينا كبشر، نجد أن هناك اقبالاً كبيراً على هذا النوع من الروايات، نظراً للسعي الدائم لمعرفة عيوب الآخرين .
• ما سبب ابتعادك عن المسرح؟
- انا مع المسرح الجماهيري وقد قدمت أعمالاً لمسرح الطفل، ولكني أرى أن المسرح التجاري مسرح مادي أكثر مما هو مسرح اصلاحي، وانا لست ضد فكرة ان يأخذ الفنان حقه المادي، بالاخير نحن بشر ونريد العيش الكريم, ولكن انا ضد التمثيل من دون أن تكون هناك رسالة انسانية تهدف الى خدمة الحياة وتسهم في بناء الهيكليات المعرفية والاخلاقية والروحية في المجتمع.
• ما اكثر دور احببته من الادوار التي اديتها؟
- دوري في مسلسل «وبعد».
• هل كان مسلسل «وبعد» نقطة تحول في حياتك الفنية؟
- هو ليس نقطة تحول بقدر ما هو جهد من بعد توقف لفترة طويلة، لأني كنت منشغلاً في الدراسة في بيروت. لكني أحببت دوري في مسلسل «وبعد» ربما كان بسبب الأزياء، فكنت أرتدي البيجامة في المنزل، بعكس الاعمال السابقة التي عادة ما يظهر فيها الشاب مرتدياً الدشداشة في المنزل. انا بالعادة احب ان اقدم اشياء طبيعية واساليب حديثة بالتمثيل. ايضا انا كنت اول واحد امثل كراكتر ذوي الاحتياجات الخاصة ورجل الدين الملتحي في مسلسل «بيت تسكنه سمرة».
• متى تقول «لا»؟
- أينما أجد الخطأ، أقول «لا».
• ما هو سلاحك مع المراة؟
- سلاحي معها هو العقل.
• شاهدناك في برنامج «الرجل» وكنت خفيف الدم، لماذا لم تفكر باعمال كوميدية ؟
- للاسف كتابة الكوميديا اصبحت «مسخرة» فكتابة الكوميديا فعل في غاية الخطورة، وينبغي على كاتب الكوميديا أن يستلهم الموقف الكوميدي من الموقف الحياتي وليس من الكلمة، لان الموقف هو الذي يصنع الكلمة و الكوميديا.
• هل تدقق في القدرات الفنية للكاست الذي يشاركك اعمالك؟
- نعم اتأكد ودائما أسأل نفسي عن كيفية الاستفادة من خبرتي هذه مع الفنانين العاملين في العمل
• كلمنا عن دور أديته وشعرت بقوته؟
- شاركت في سهرة تلفزيونية اسمها «رائحة الحنة» مع الفنان ابراهيم الحربي وفرح علي وكان عبارة عن ثلاثة أجزاء. ظهرت بعشر دقائق فقط، ولكني استطعت ان اترك بصمة كبيرة رغم صغر دوري في السهرة. أنا بطبيعة الحال لا أؤمن بأن يظهر الفنان على الشاشة دون أن يترك أثراً أو بصمة يشار إليها .
• هل تتدخل في تعديلات بالاخراج و الاعداد؟
- نعم .. أحيانا أتدخل.
• بعد مشوارك الطويل، ما هو الدور الذي تتمنى أن تقدمه؟
- لحد الآن لم يكتب لي دور مركب. الدور الذي اريده بالفعل كتبته الكاتبة وهج وكانت فكرتي.
• ألا تعتقد ان وجود الفنانة الكبيرة حياة الفهد في مسلسل «وبعد» ساعدك بتسويق نفسك كفنان وتسويق العمل رغم ضعف دورها فيه؟
- دور الفنانة حياة الفهد كان محورياً، كالعادة، ولولا دورها لما وجدت شخصية فارس والمسلسل بشكل عام متعوب عليه والجهد المبذول في انتاجه كان عظيماً. وانا اذكر ان مشهد وفاة الأب استغرق عشر ساعات من التصوير من غير اي اخطاء. لذا تطلب المشهد لقوته ان تؤديه فنانة عملاقه قادرة على متطلبات المشهد. كان لذلك المشهد طابعه الخاص بالاخراج.
• هل من حاله تعيشها بحياتك اليومية تحب ان تجسدها؟
- ليس هناك حالة معينة وأنا، عموما افضل البحث عن القضايا المهمة اولاً، وبالتالي الحالة التي تتبع القضية.
• هل تؤيد فكرة ان يقتصر مجال التمثيل على حملة الشهادات العليا؟
- من أجل الوصول الى الارتقاء في اي مجال، لا بد من تواجد خطوات تؤهل الانسان للوصول الى أعلى الدرجات، سابقاً كان يعتقد ان التمثيل موهبة فحسب. وهذه الفكرة خاطئة وقد اثبتت الدراسات الحديثة أن الموهبة وحدها لا تكفي فهي دائما بحاجة الى بعد أكاديمي تغذي الرؤى الفنية وكذلك الرؤى الثقافية والحياتية .
• غالبا ما نرى ان الرجل في المسلسلات الخليجية هو المتسلط الشرير، والمرأة هي الضحية، ما سبب تكرار هذا الاسلوب في الكتابة؟
- لان معظم كتاب تلك النصوص هم من النساء[/b][img][[/color]url=http://www.0zz0.com][/url][/img]
عدل سابقا من قبل لزاااام في الجمعة أغسطس 13, 2010 2:34 am عدل 1 مرات